طريقة حساب السعرات الحرارية

0

حساب السعرات الحرارية لجسم الإنسان من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان لإنقاص الوزن، فهي من أهم الأشياء التي لا بد أن يحسبها الإنسان ويعرفها قبل عملية البدء في الرجيم أو إنقاص الوزن،

حتى يقوم الشخص بعمل هذه الخطوة خاطئة، لذك فإن عملية حساب السعرات الحرارية تعمل على تنظيم النظام الذي سيقوم الشخص الذي يريد إنقاص وزنه بطريقة صحية وفعالة.

 

حساب السعرات الحرارية

  • حساب السعرات الحرارية يرجع أساسه إلى أساسيات إنقاص الوزن.
  • فإن التحكم في عملية الوزن يعتبر هو التحكم في السعرات الحرارية، فهما يعتبران عبارة عن شيئا واحدًا.
  • وبالرغم من اختلافات طرق إنزال الوزن، وتنوع جميع الاستراجيات التي تكون موجودة في النظام الغذائي، إدارة الوزن ما زالت تتوقف على السعرات الحرارية التي يتم تناولها، في مقابل التي تحرقها، ومن ذلك فإن تقليل السعرات الحرارية يعمل على تقليل الوزن.

 

أهمية السعرات الحرارية للجسم

تعتبر السعرات الحرارية هي الطاقة الكامنة في الغذاء، حيث إن جسمك دائمًا يحتاج إلى الطاقة، ويقوم باستعمال السعرات الحرارية التي موجودة في الطعام، وتقوم بالمحافظة على أداء وظيفة الطعام،

والطاقة التي يتم استمدادها من هذه السعرات الحرارية تعمل على تحفيز النشاط، وتحسين الطاقة المزاجية للشخص.

تعتبر الكربوهيدرات والبروتينات، من أبرز أنواع العتاصر الغذائية التي تحتوي على السعرات الحرارية، كما تعتبر من أهم مصادر الطاقة التي تبعث إلى جسمك، دون النظر إلى مصدرها كان من أين.

والسعرات الحرارية يتم تحويلها إلى طاقة جسدية، يتم اختزالها في جسدك على هيئة دهون، وتبقى السعرات الحرارية هذه مخزنة داخل الجسم على هئية دهون لو لم يتم استخدامها، ويتم تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون عن طريق خيار من خيارين:

الأول: إما من خلال تقليل استهلاك هذه السعرات الحرارية، فتجبر جسمك أن يقوم بالاعتماد على احتياطات الطاقة.

الثاني: من خلال زيادة الأنشطة البدنية التي تعمل على حرق هذه السعرات، مما يعمل على إنقاص الوزن، والتحسين من أداء واستعمال هذه السعرات.

 

السعرات الحرارية وعلاقتها بضبط الوزن

سر السعرات الحرارية والتي يمكن لنا أن نتحكم فيها من خلال حساب السعرت الحرارية يتمكن في معادلة بسيطة، والتحكم فيها عادة ما يحتاج إلى الموازنة والضبط، وهي:

(أنك إذا قمت بتناول الكثير من السعرات الحرارية داخل جسمك، وكان أكثر مما يحرق جسدك، فإنك بالتأكيد سيزداد وزنك، وإن قمت بتناول سعرات حرارية بنسبة أقل وعملت على حرق المزيد من السعرات الموجودة داخل جسمك، من خلال النشاط البدني، فإنك ستقوم بعملية فقدان الوزن بسهولة.

وعليك أن تعلم بأنك لو قمت بتقليل السعرات الحرارية من 500 إلى 1000 سعر يوميا في نظامك الغذائي، فستلاحظ إنقاص وزنك بحوالي 1 رطل والذي يعادل (نصف كيلوغرام تقريبا) في كل أسبوع.

 

كيف يتم تقليل السعرات الحرارية؟

إذا كنت تريد التقليل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك، عليك بالقيام ببعض الخطوات التي تساعدك على ذلك، ومنها:

  • ابتعد تماما عن العناصر التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة والتي تكون قليلة التغذية.
  • قم باستبدال الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، بالأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل منها.
  • اعمل على تقليل حصصك الغذائية.
  • قم بالتخلص من السعرات الحرارية من خلال تقليل تناوك للأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، في حين أن قيمتها الغذاية تكون شبه منعدمة.
  • اعمل على اسبتدال العنصر الذي يحتوي على سعرارت حرارية عالية، بعناصر تحتوي على سعرات حرارية أقل.
  • اعمل على تفويت بعض العناصر التي تحتوي على سعرات حرارية عاليى، فمثلا حاول أن تستغني عن تناول كوب القهوة بالحليب صباحا، أو امنع تناول المياة الغازية مع كل غداء، أو تفويتك لوعاء المثلجات التي تقوم بالتسلية فيه مساءً بعد كل عشاء.

أقرا أيضا :  سيرياس ماس مكمل غذائى لحل مشكله النحافة وزيادة الوزن

إن حساب السعرات الحرارية يعتبر من أهم الأمور التي تساعدك على تنظيم الوزن والتحسين من وزنك وصحتك.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.